t
القراءة هي عملية بناء المعنى من النصوص المكتوبة، وهي مهارة مركبة تتطلب تنسيق عدد من مصادر المعلومات المترابطة (Anderson, Hiebert, Scott, & Wilkinson, 1985)
كما ان القراءة لا تحدث بصورة طبيعية؛ فالطفل لا يتعلم القراءة بالطريقة التي يتعلم بها الكلام وذلك من خلال التعرض الطبيعي للغة أو النص في بيئته (Lyon, 1998)
وهكذا فإن تحقيق هدف القراءة بالنسبة للكثير من المتعلمين يتطلب تدريساً واضحاً ومباشراً للمهارات الأساسية التي تؤدي في النهاية إلى الفهم (Stanovich, 2000)
مشكلة ضعف المستوى المتعلمات والمتعلمين في القراءة وفق نتائج التقويمات الوطنية والدولية، ونخص بالذكر ما كشف عنه تقرير المجلس الأعلى للتعليم وما أكدته نتائج تقويمات(PIRLS)
اعتبارا لذلك كان من اللازم البحث عن أفضل السبل من أجل
تطوير برنامج لتحسين تعليم القراءة وتعلمها في السنوات الأولى من التعليم الابتدائي، باعتبارها المنطلق الأساس الذي يحكم إلى حد كبير المستقبل الدراسي للأطفال
جعل القراءة مفتاحا لتحسين التعلمات في اللغة العربية وفي مختلف المواد العلمية والاجتماعية والفنية التي يتم تدريسها باللغة العربية في التعليم الابتدائي
يندرج هذا التكوين عبر هذا المساق في إطار التجديد التربوي، ويسعى إلى تحسين تعلم القراءة وتعليمها في المستويات الأولى من التعليم الابتدائي باعتماد مقاربة جديدة أبانت عن نجاحات باهرة، وأسهمت في معالجة مشكلة ضعف مستوى المتعلمات والمتعلمين في القراءة وفق ما كشفت عنه نتائج التقويمات الوطنية والدولية ومختلف الدراسات التي أشرفت عليها مديرية المناهج
وجدير بالذكر أن هذا التكوين ينظم في سياق تعميم منهاج جديد لتحسين تعليم اللغة العربية وتعلمها في المدرسة الابتدائية باعتماد مكونات التعليم المبكر للقراءة، وذلك بتأطير من خبراء مشهود لهم بالخبرة والكفاءة، وبإسهام فاعل لعينة من أطر التفتيش التربوي وهيئة التكوين التأهيلي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
وإننا نتوخى منكم بصفة خاصة
الاقتناع بأهمية الانخراط في تحسين تعليم اللغة العربية وتعلمها لتجاوز ضعف مستوى المتعلمات والمتعلمين في المدرسة المغربية
تعرف مكونات التعليم المبكر للقراءة، وتدارس أنشطتها التطبيقية
تتحدد الكفاية العامة في تمكن الأساتذة والأستاذات من تحسين مهارات المتعلمات والمتعلمات في اللغة العربية باستخدام مستجدات المنهاج الجديد ومقاربات التعليم المبكر للقراءة بكيفية فعالة. وذلك من خلال تحقيق الأهداف الآتية
تعرف مستجدات تدريس مكونات تعليم اللغة العربية وفق المنهاج الجديد
تطبيق مكونات التعليم المبكر للقراءة والخطوات والاستراتيجيات المتعلقة بتدريسها
استعمال أساليب التقويم التكويني لدعم تعلم اللغة العربية وفق توجهات المنهاج الجديد
إعداد الدروس وفق مستجدات المنهاج الجديد وإنجازها لفائدة المتعلمين والمتعلمات
تبصر نتائج الدروس المنجزة لتثبيت ما ينبغي تثبيته وتحسين ما ينبغي تحسينه